top of page

العمل المرن

العمل المرن في التشريع الأردني

المحامي الدكتور صخر الخصاونة

هذا المصطلح ليس بجديد على التشريع الاردني ولم تفرضه حالة الكورنا كما يعتقد البعض حيث نظم المشرع الاردني احكام هذا العمل بموجب النظام المسمى "نظام العمل المرن لسنة 2017" والصادر استنادا الى أحكام قانون العمل وتعتبر صورة العمل عن بعد والتي أثارات العديد من الاسئلة حولها أحدى صور هذا العمل .

ونشير إلى أهم عنصر من عناصر هذا العقد يجب توافره هو الاشراف والتوجيه والرقابة من قبل صاحب العمل وأن غياب هذه التبعية يحول العقد الى عقد أخر وليس بالضرورة الى عقد عمل كالمقاولة أو السمسرة أو الوكالة ..مما يعني أنه لا يوجب المطالبة بالحقوق العمالية .

وبين بأيجاز أهم ما اشتملت عليه أحكام هذا النظام بما يلي :-

اولا : الفئات المشمولة بإحكام هذا النظلم :

أ. العامل الذي امضى في الخدمة لدى صاحب العمل ثلاث سنوات متصلة.

ب. العامل الذي لديه مسؤوليات عائلية ويشمل المرأة الحامل أو العامل الذي يتولى رعاية طفل أو رعاية فرد من أفراد العائلة أو رعاية كبار السن بسبب إعاقة أو مرض.

ج. العامل المنتظم بالدراسة الجامعية.

د. العامل ذو الإعاقة.

ثانيا : أشكال هذا العقد

يتخذ عقد العمل المرن أحد الأشكال التالية:

أ‌. العمل بعض الوقت:يحق للعامل تخفيض ساعات العمل بعد موافقة صاحب العمل اذا كانت طبيعة العمل تسمح بذلك.

ب‌. العمل ضمن ساعات مرنة: يكون للعامل فيه الحق وبعد موافقة صاحب العمل في توزيع ساعات العمل المحددة يوميا وبشكل يتواءم مع احتياجات العامل على أن لا يقل مجموع عدد ساعات العمل التي يعملها بشكل يومي عن ساعات العمل المعتادة للعامل.

ج. أسبوع العمل المكثف: ويكون للعامل فيه الحق وبعد موافقة صاحب العمل توزيع ساعات العمل الأسبوعية على عدد أيام تقل عن عدد أيام العمل المعتادة بالمنشأة على ان لا تتجاوز إحدى عشرة ساعة في اليوم.

د. السنة المرنة: يحق للعامل وبعد الاتفاق مع صاحب العمل توزيع أيام العمل السنوي على أشهر محددة من السنة على ان لا تتجاوز أحكام القانون.

هـ. العمل عن بعد: يتم فيه انجاز العمل عن بعد وذلك بعد موافقة صاحب العمل ودون الحاجة لتواجد العامل في مكان العمل.

ثالثا :- الاجر : يحدد الأجر المستحق للعامل في عقد العمل المرن بما يتناسب مع مقدار الوقت أو العمل المؤدى خلال الشهر الواحد على أن لا يقل عن الحد الأدنى للأجور.

رابعا: الاجازات :- تحدد أحقية العامل في عقد العمل المرن للاجازات السنوية والمرضية وأي إجازات أخرى على أساس النسبة المئوية من ساعات العمل التي ينجزها.

خامسا:- التزام صاحب العمل

يلتزم صاحب العمل في المؤسسات التي تتبع نظام العمل المرن بما يلي :

أ‌. تعديل النظام الداخلي للمؤسسة بما يتفق واحكام هذا النظام والتعليمات الصادرة بمقتضاه.

ب- يحدد صاحب العمل بموجب النظام الداخلي للمنشأة الإجراءات الخاصة بتحويل صفة عقد العمل إلى عقد عمل مرن.

ب. تقديم تقارير دورية للجنة الثلاثية لشؤون العمل يبين فيها ما يلي:

1- تاريخ بدء العمل بنظام العمل المرن.

2- شكال العمل المرن المتبع لديه.

3- عدد العاملين الدائمين في المنشأة.

4- عدد العاملين الخاضعين لنظام العمل المرن.

5- الإجراءات المتبعة في تحويل عقد العمل الي عقد عمل مرن.

سادسا :-

1- للفئات المنصوص عليها من هذا النظام طلب تحويل عقد العمل إلى عقد عمل مرن بما يتفق مع طبيعة العمل. ولا يجوز لصاحب العمل أن يفرض على العامل تحويل صفة عقد العمل وتحت طائلة إبطال أي إجراء ممكن أن ينقص من حقوق العامل المنصوص عليها في القانون.

2- يجوز للعامل الذي حول عقد عمله من عقد عمل إلى عقد عمل مرن العودة إلى نظام العمل غير المرن بناء على طلب يقدمه لصاحب العمل وبموافقة الطرفين.

الحقوق العمالية :

يتمتع العامل في عقد العمل المرن بكافة الحقوق التي يتمتع بها العامل بموجب عقد العمل ووفقا لما نص عليه القانون إذا لم ينص أي عقد أو نظام على حقوق أفضل.

14 views0 comments

Recent Posts

See All

Untitled

نظرات في قانون الجرائم الالكترونية المحامية دانا عماد النجار في الوقت الذي تنادي به الحكومة الى جملة من الإصلاحات السياسية وعلى رأسها تفعيل قانون الأحزاب السياسية وتشجيع الشباب الى الانتساب الى الأحزا

Untitled

نظرات في قانون الجرائم الالكترونية المحامية دانا عماد النجار في الوقت الذي تنادي به الحكومة الى جملة من الإصلاحات السياسية وعلى رأسها

اغتيال الشخصيات الاقتصادية والسياسية في ظل البيئة الرقمية

المحامي الدكتور صخر أحمد الخصاونة يقصد باغتيال الشخصية التعمد المستهدف لتدمير سمعة ومصداقية شخص أو مؤسسة أو منظمة أو مجموعة اجتماعية أو أمة، من خلال منهجية دائمة وبشكل منتظم وذلك لتحقيق أهداف غير شريف

bottom of page